صناعة الأغذية والمشروبات
.jpg)
توفر فلسطين بيئة جيدة للأعمال سواء كانت للمشاريع الجديدة أو التوسعة لمشاريع قائمة ضمن قطاع صناعة الأغذية والمشروبات.
لقد تم تجهيز المصانع في هذا القطاع بصورة عصرية، و تدار بشكل آلي أو شبه آلي، وهناك نسبة كبيرة من النباتات الموجودة فعلياً تدخل في تصنيع المواد الغذائية، وأغلب المشروبات والصناعات الغذائية حائزة على شهادة الأيزو.
حصة السوق:
زادت حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، فنلاحظ في عام 2016 كانت حصة المواد الغذائية والمشروبات في السوق الفلسطينية ( 65%- 70%)، وهذا يعود إلى السياسات الحكومية لتشجيع الإستثمار المحلي، بالإضافة إلى وجود حملة تسويقية لتعزيز ثقافة استهلاك المواد الغذائية والمشروبات المحلية.
مساهمة السوق والعائد:
تعتمد صناعة المواد الغذائية والمشروبات كباقي الصناعات التحويلية الأخرى على قوة السوق المحلي فعلى الصعيد المحلي يتم تسويق المنتجات الفلسطينية في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة بالاضافة ان بعض الشركات تقوم ببيع منتجاتها في القدس الشرقية والبعض الاخر ممنوع بسبب الاجراءات الاسرائيلية وتصدر البقية الى دول الشرق الاوسط واوروبا ما بخصوص التصدير فان ما نسبته (85%) من المنتجات المصدر تصدر إلى السوق الإسرائيلي، وتصدر البقية إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا حيث بلغت فيه الصادرت لعام 2016 مليار دولار امريكي.
لقد تم تجهيز المصانع في هذا القطاع بصورة عصرية، و تدار بشكل آلي أو شبه آلي، وهناك نسبة كبيرة من النباتات الموجودة فعلياً تدخل في تصنيع المواد الغذائية، وأغلب المشروبات والصناعات الغذائية حائزة على شهادة الأيزو.
حصة السوق:
زادت حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، فنلاحظ في عام 2016 كانت حصة المواد الغذائية والمشروبات في السوق الفلسطينية ( 65%- 70%)، وهذا يعود إلى السياسات الحكومية لتشجيع الإستثمار المحلي، بالإضافة إلى وجود حملة تسويقية لتعزيز ثقافة استهلاك المواد الغذائية والمشروبات المحلية.
مساهمة السوق والعائد:
تعتمد صناعة المواد الغذائية والمشروبات كباقي الصناعات التحويلية الأخرى على قوة السوق المحلي فعلى الصعيد المحلي يتم تسويق المنتجات الفلسطينية في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة بالاضافة ان بعض الشركات تقوم ببيع منتجاتها في القدس الشرقية والبعض الاخر ممنوع بسبب الاجراءات الاسرائيلية وتصدر البقية الى دول الشرق الاوسط واوروبا ما بخصوص التصدير فان ما نسبته (85%) من المنتجات المصدر تصدر إلى السوق الإسرائيلي، وتصدر البقية إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا حيث بلغت فيه الصادرت لعام 2016 مليار دولار امريكي.
مؤشرات منشآت الصناعات الغذائية الهامة في فلسطين
نوع الصناعة |
عدد المصانع |
عدد العمال |
حجم الاستثمار بالمليون دولار |
نسبة الحصة السوقية المحلية |
قيمة الصادرات بالمليون دولار |
صناعة منتجات اللحوم |
18 |
722 |
27,3 |
90% |
6 |
تصنيع وتعليب الخضروات والفواكه |
20 |
557 |
36,6 |
20% |
21 |
صناعة الزيوت والدهون النباتية |
13 |
302 |
18.7 |
20% |
31 |
صناعة منتجات الحليب والألبان |
46 |
2324 |
67,0 |
55% |
5 |
صناعة دقيق القمح ومنتجات الحبوب |
12 |
302 |
48,7 |
40% |
- |
صناعة الأعلاف |
26 |
427 |
28.9 |
15% |
- |
صناعة منتجات المخابز |
1500 |
5900 |
100 |
90% |
- |
صناعة السكاكر والحلويات |
33 |
1075 |
22,6 |
25% |
8 |
صناعة المعكرونة والشعيرية |
4 |
62 |
23,7 |
30% |
- |
صناعة المشروبات الغازية وغير الغازية والمركزات |
24 |
1414 |
33.5 |
30% |
- |
صناعة منتجات الاغذية الأخرى |
39 |
920 |
10,7 |
35% |
- |
المصدر: اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية