الوقت في فلسطين
الرئيسية »

الإتفاقيات الإقتصادية

 الإتفاقيات الإقتصادية

إتفاقيات التجارة الحرة
دولة فلسطين حققت نتائج إيجابية في تطوير وتفعيل علاقاتها الإقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم والتي مكنت المنتجات الفلسطينية من الوصول الى العديد من أسواق هذه الدول .
ووقعت العديد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون مع عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية والأسيوية والأميريكيتين، والتي تأتي في إطار إستراتيجيتها لتفعيل العلاقات الإقتصادية على كافة الأصعدة لاسيما على الصعيد التجاري .
ويذكر ان الإتفاقيات الموقعة منحت جميع السلع الصناعية الفلسطينية حرية الدخول الى أسواق الدول الشريكة معفاة من الجمارك بشرط أن تتلاءم مع مواصفات الإنتاج المطلوبة في هذه الدول .
 
إتفاقيات التجارة الحرة بين فلسطين ودول العالم
 
في إطار اتفاقية التجارة الحرة بين فلسطين والولايات المتحدة منحت جميع المنتجات الفلسطينية التي تدخل الولايات المتحدة الإعفاء الجمركي والعكس بالعكس، بشرط ملائمة السلع مواصفات الإنتاج المطلوبة حسب متطلبات قواعد شهادة المنشأ الأمريكية من أجل الإستفادة من الإعفاء من الرسوم الجمركية .
 
إتفاقية الشراكة الأوروبية- المتوسطية الإنتقالية للتجارة والتعاون بين المجموعة الأوروبية وفلسطين
تمنح إتفاقية الشراكة المرحلية حول التجارة والتعاون معاملة متبادلة للإعفاء الجمركي بالنسبة للمنتجات الصناعية التي تلتزم بقواعد المنشأ، اما فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية، فإن الإتحاد الأوروبي يمنح المنتجات المستوردة ضمن نظام الحصص معاملة الإعفاء الجمركي أو التعرفة  المخفضة يسري الشئ نفسه على المتجات الزراعية الموردة من الإتحاد الأوروبي إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
اتفاق تعاون اقتصادي وتجاري مع دول الإفتا
وقعت أربع دول الأعضاء من دول  ( EFTA ) ، وهي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا، اتفاق تجارة حرة مع دولة فلسطين حيث يقدم هذا الاتفاق الإعفاء من الرسوم الجمركية للمنتجات الصناعية الفلسطينية .
كما يمنح تخفيض على الرسوم الجمركية للأسماك والمنتجات البحرية الأخرى، ولغالبية المنتجات الزراعية الفلسطينية . وتم توقيع بروتوكولات منفصلة مع دول الافتا الأربعة لتحديد المنتجات الزراعية المعفاة من الرسوم الجمركية، وذلك لأن البلدان الأربعة لا تشترك في نفس السياسة الزراعية، علما أن قاعدة شهادة المنشأ هي نفسها المطبقة في الاتحاد الأوروبي.
 
إتفاقية تجارة حرة مع الجمهورية التركية
إتفاقية التجارة الحرة مع تركيا تمنح إعفاء من الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية. كما تهدف إلى الإلغاء التدريجي للعقبات أمام التجارة بين الطرفين للوصول التدريجي لمنطقة تجارة حرة بينهما. الهدف من هذه الإتفاقية هو زيادة التعاون الإقتصادي، والقضاء على القيود وتعزيز التجارة وتشجيع للإستثمارات.
 
إتفاقية تعاون إقتصادي وتجاري مع الأردن
تمنح هذه الإتفاقية تعرفة جمركية تفضيلية  للبضائع والمنتجات المتبادلة بين فلسطين والأردن، وتدخل البضائع المدرجة في القوائم (A1, A2, B) والبضائع المتفق عليها معفاة من الجمارك إلى فلسطين وإلى الأردن، شريطة أن تكون ضمن الحصص المحددة.
 
إتفاقية تعاون إقتصادي وتجاري مع مصر
تنص إتفاقية التجارة الفلسطينية المصرية على أن المنتجات المصرية ذات المنشأ الوطني معفاة من الرسوم الجمركية إذا كانت على قوائم A1، A2 أوB  من بروتوكول باريس. كما يتم منح المنتجات الفلسطينية إعفاء من الرسوم الجمركية وفقا لقائمة محددة وإذا كانت تلبي متطلبات شهادة المنشأ المصرية.
 
منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى
تمنح الإتفاقية إعفاء من الجمارك والرسوم ذات الأثر المتبادل بين الدول العربية التي دخلت في إتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.  بالإضافة إلى قرار القمة العربية رقم 200 لسنة 2000 القاضي بإعفاء الصادرات الفلسطينية من الجمارك وبنسبة 100%.
 
إتفاقية العلاقة الإقتصادية مع إسرائيل ( بروتوكول باريس )
بروتوكول باريس ينظم العلاقات بين فلسطين وبقية العالم على النحو التالي:
  1. المنتجات الفلسطينية لا تخضع لأية قيود للتصدير
  2. التجارة من وإلى فلسطين:  
  للفلسطينيين الحق في الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية ومن الدخول والخروج. ومنح الواردات والصادرات الفلسطينية المساواة في المعاملة في الموانئ الإسرائيلية من الدخول والخروج، مثل المنتجات الإسرائيلية .
 
 
اتفاقية تشجيع وحماية الإستثمارات بين فلسطين وفيتنام وفلسطين وألمانيا   
 تعزيزا للعلاقات الإقتصادية، ولتوفير المناخ الإيجابي للمستثمرين للقيام بأنشطتهم الإستثمارية تم حديثا توقيع الإتفاق كمحطة مهمة وفق أطر قانونية متفق عليها .