الوقت في فلسطين
الرئيسية » لماذا فلسطين »

ثقافة الأعمال في فلسطين

يتميز مجتمع الأعمال الفلسطيني بروح المبادرة والريادة، مع الأخذ بعين الإعتبار طول السنوات التي إعتمد فيها السوق الفلسطيني على المنتجات والخدمات من أسوق أخرى وخصوصاً إسرائيل فإن معظم الأعمال والصناعات والخدمات التي أنشئت وستنشأ في فلسطين سيكون لها حصة كبيرة في السوق ومساهمة كبيرة في بناء الإقتصاد وخصوصاً في ظل الثقافة المنتشرة نحو إستهلاك المنتجات والخدمات المحلية.

بالإضافة لما ذكر فإن التنوع الثقافي وتعدد الأعراق وعودة العديد من الفلسطينين من الولايات المتحدة وأوروبا وباقي أنحاء العالم ساهم برفع مستوى مهنية الأعمال وجودة ومواصفات البضائع والخدمات، وهناك العديد من الشواهد حول إرتفاع الجودة والمواصفات من خلال العديد من الأعمال والمنشآت التي حصلت على شهادات الجودة العالمية.

العديد من أصحاب المنشآت لديهم خبرات وعلاقات عمل دولية، سابقاً كان يتركز التبادل التجاري وإستهداف أسواق أوروبا ومنطقة الخليج العربي، وحالياً هناك توجه كبير لإستهداف مناطق جديدة مثل الأمريكيتين والشرق الأقصى وذلك بهدف توسيع التبادل التجاري والشراكة، وتنفيذ أعمال مشتركة وتبادل الخبرات الفنية.

إن الفلسطينين عموماً شعب مضياف ويسعى دوماً إلى البحث عن راحة الضيف في شتى الوسائل، ويعتبر من المقبول الخروج في لقاءات غير رسمية لمناقشة الخطط والفرص والأفكار سواء خلال الجلسات المسائية خارج أوقات العمل الرسمي أو في المقاهي، أو حتى الدعوات إلى العشاء سواء في المنزل أو أحد المطاعم، وتعتبر السياسة من أهم محاور النقاش العام في الجلسات وإذا كان هناك رغبة من الضيف للإستعلام عن أي شيء فما عليه ان لا يتردد بالسؤال عنه.

في حال المبادرة لإنشاء أي أعمال في فلسطين يفضل عدم الإلتفات إلى كل ما يقال عن فلسطين في الإعلام، حيث أننا نسعى بكل جد واجتهاد وترحيب لبناء إقتصاد قوي، ونؤمن أن إزدهار فلسطين هو الخطوة الأولى نحو الإزدهار والسلام في المنطقة.

اللغة واللباس:
اللغة العربية هي اللغة الرسمية واللغة الإنجليزية منتشرة في مجتمع الأعمال الفلسطيني، ولكن ينصح في حالة التفاوض من أجل تعاقدات الأعمال أو التعامل في أي وثائق قانونية الإستفادة من خدمات الترجمة في حالة اختلاف اللغة والإستفادة من خدمات محامي قانوني لإستكمال أية تعاقدات رسمية.

يعتمد مجتمع الأعمال الفلسطيني اللباس الرسمي خلال أوقات العمل وعادة يعتمد البدلات الغربية للرجال واللباس الرسمي للسيدات، وخارج أوقات العمل تستخدم الملابس غير الرسمية مع مراعاة الإحتشام.
من المتعارف عليه تبادل بطاقات العمل التعريفية، والمواعيد من الممكن تحديدها عامة خلال فترات قصيرة.

أوقات العمل الرسمية خلال الاسبوع للمؤسسات الحكومية من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراَ، أما المؤسسات غير الحكومية فمعظمها تعمل حتى الخامسة والنصف، وهذا يعتمد على نوع المؤسسة حيث ان بعض المؤسسات تعتمد يوم الجمعة كيوم عطلة رسمية وبعض المؤسسات الأخرى تعتمد يوم الأحد كيوم عطلة رسمية.