اعلان لمراجعينا الكرام

برنامج دعم التعافي من جائحة كوفيد-19  لمزيد من المعلومات اضغط هنا

الوقت في فلسطين
الرئيسية »

من نحن

 هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية (PIPA)

 
هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية (PIPA) تم إنشاءها وفقاً للقانون رقم (1) لسنة 1998 بشأن تشجيع الاستثمار في فلسطين، لتكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، هذا القانون الذي وفر للمستثمرين الضمانات و الإجراءات و الحوافز التي تجعل من استثمارهم في فلسطين استثماراً مميزاً ومجزياً من خلال مناخ استثماري خال من البيروقراطية والروتين والتعقيدات. إن هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية هي التعبير العملي عن رؤية الدولة الفلسطينية وسياستها في  تشجيع القطاع الخاص وإيجاد البيئة المناسبة للاستثمار.
 
رسالة الهيئة
 
العمل على بناء مستقبل أفضل لجميع الفلسطينيين وتوفير خدمات متطورة للمستثمرين المحليين والأجانب وتسهيل عملية التواصل بين القطاع الخاص والحكومة وذلك عن طريق النافذة الاستثمارية الموحدة لخدمات المستثمرين ومنح حوافز مجزية للاستثمار وجذب استثمارات جديدة بأحدث وسائل الترويج مما يضمن وجود بيئة استثمارية منافسة في فلسطين.
 

الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في إدارة الهيئة:

يتولى إدارة الهيئة مجلس إدارة مكون من ثلاثة عشر عضواً خمسة من القطاع الخاص وثمانية من القطاع الحكومي ، ويرأس مجلس الإدارة وزير الاقتصاد الوطني ونائب رئيس مجلس الإدارة هو ممثل وزارة المالية.

وذلك استنادأ إلى قرار دمج هيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة مع هيئة تشجيع الاستثمار، لتصبح مؤسسة واحدة تسمى " هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية" تم اضافة ممثل سلطة جودة البيئة وممثل المطورين من مجلس ادارة هيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، لحين تعيين مجلس ادارة جديد للهيئة وفقاً للقانون.

إن أهمية وجود أعضاء من القطاع الخاص في مجلس الإدارة ينبع من إمكانية التعاون بينهم وبين أعضاء القطاع الحكومي في مراقبة وإجراء التغييرات المطلوبة في القوانين والإجراءات التي من الممكن أن تعيق الاستثمار في فلسطين، وكذلك وضع وتنسيب السياسات اللازمة لخلق مناخ استثمار جاذب ومشجع في فلسطين، والمشاركة في تطبيق السياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق مكانة لفلسطين في دائرة المنافسة مع الأسواق.

مجلس ادارة الهيئة: 

  1. مؤسسات القطاع العام: السياحة والاثار، الاقتصاد الوطني، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، المالية، الحكم المحلي، سلطة جودة البيئة
  2. مؤسسات القطاع الخاص: اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ، مركز التجارة الفلسطيني، الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، جمعية رجال الاعمال الفلسطينين، ممثل المطورين

ان العلاقة القوية بين اعضاء مجلس الادارة الممثلين للقطاع العام والخاص ادت الى توحيد الجهود نحو اطار استراتيجية ترويج استثمار موحدة تركز العمل على القطاعات الاقتصادية المنتجة.

  
اسم الممثل
المؤسسة
الصفة
معالي الاخ  خالد العسيلي
وزارة الاقتصاد الوطني
وزير الاقتصاد الوطني
عماد أبو صبحة 
وزارة المالية 
قائم بأعمال مدير عام
سعادة الأخت ريم كرزون
سلطة الطاقة والموارد الطبيعية
مدير عام
السيد رائد الشرباتي 
وزارة الحكم المحلي
مدير عام 
ايهاب صبيح 
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
مستشار الوزير 
سعادة الأخ طارق المصري
وزارة الاقتصاد الوطني
مدير عام
السيد اسامة استيتية
وزارة السياحة والآثار
 مدير عام 
السيدعيسى موسى  سلطة جودة البيئة مدير عام
السيد سمير حليلة 
مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد"
ممثل المركز 
السيد فواز شحادة
اتحاد الغرف التجارية االصناعية الزراعية الفلسطينية
ممثل الإتحاد
السيد علي برهم
اتحاد الصناعات الفلسطينية
ممثل الإتحاد 
السيد جمال براهمة  المطورون ممثل المطورين 
السيد هيثم الوحيدي
هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية
الرئيس التنفيذي

الهيكل التنظيمي للهيئة:
 
الخدمات التي توفرها الهيئة:
هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية توفر للمستثمر كل ما يحتاجه لبدء العمل في فلسطين والحصول على جميع التراخيص اللازمة من خلال النافذة الموحدة في الهيئة، كما ويتوفر لدى وحدة دعم الاستثمار معلومات وبيانات عن كل ما يستجد في مجال فرص الاستثمار، التكاليف، والتمويل في فلسطين.
لا تنتهي العلاقة بين المستثمر وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية عند الحصول على جميع المزايا و الحوافز المنصوص عليها في القانون ، فالعلاقة مستمرة من خلال دائرة العناية بالاستثمار حيث تستمر العلاقة من خلال مساعدة المستثمرين في تقديم الخدمات لهم والمساعدة في حل أية مشكلة من الممكن أن تواجههم بعد البدء في عملهم في فلسطين، كما و تقوم هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية بمراقبة القانونين والإجراءات التي قد تقيد حقوق و ضمانات المستثمرين.
إن هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية وعلى مدار السنوات العصيبة التي مر بها الاقتصاد الفلسطيني عملت على توفير المساعدات لإبقاء مشاريعهم تعمل في ظل الظروف الصعبة، وكذلك تعمل الهيئة على تعريف المستثمرين الأجانب والفلسطينيين بالمعلومات الخاصة بالاستثمار والقوانين المتعلقة به و كيفية الحصول على الحوافز والإعفاءات الاستثمارية الممنوحة في القانون، وتعمل الهيئة وبالشراكة مع القطاع الخاص إلى عقد مؤتمرات الاستثمارات الداخلية والخارجية بهدف استقطاب المستثمرين إلى فلسطين التي تعتبر بلداً للفرص غير المكتشفة وفيها كم هائل من فرص الاستثمار وفي شتى القطاعات المختلفة.
 
للاتصال والتواصل:
هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية
فلسطين، رام الله، عين مصباح - شارع عمر المختار
الرمز البريدي:  P6058023
صندوق بريد:  1984
رقم مجاني: 1800 250 250
تلفون: +970 2 2988791/5
فاكس: + 970 2 2988793
بريد الكتروني:  Info@pipa.gov.ps