الوقت في فلسطين
الرئيسية »

المؤسسات الناظمه لبيئة الاعمال

 الهيئات  والمؤسسات الرقابية والتنظيمية

لتحقيق مبدأ الشفافية، لتنفيذ النظم الادارية والمالية الحديثة، لتوثيق الاداء وفق هيكليات متوازنة الصلاحيات والمسؤوليات، لزيادة قدرات البناء المؤسساتي، كانت الهيئات الرقابية والتنظيمية في فلسطين، وبالفعل حقق وجودها، ثقة، ثبات، وضوح وشفافية، اعطى الامان والاطمئنان بشكل جيد لا سيما في بناء الاعمال والاستثمارات في فلسطين، وهذا ما تم برهنته من خلال التقارير الدولية لاسيما تقرير البنك الدولي الاخير لسنة 2018 تقرير "مدى سهولة ممارسة أنشطة الأعمال حول العالم" المقاس ل 190إقتصاد لتحقق فلسطين تقدماً  بفارق 26 مرتبه عن سنة 2017 مما جعلها تحتل المرتبة العاشرة عربيا و 114 دولياً، حيث كان هناك تقدم ملحوظ لفلسطين في موضوعي الحصول على الأئتمان وتسهيل التجارة عبر الحدود، وفقاً للتقرير.
 
المؤسسات :
 
1-    هيئة سوق راس المال الفلسطينية:                
تأسست هيئة سوق رأس المال الفلسطينية استناداً إلى المادة رقم (2) من قانون هيئة سوق رأس المال رقم (13) لسنة 2004. وهي بذلك هيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية لمباشرة كافة الأعمال والتصرفات التي تكفل لها تحقيق أغراضها، بما في ذلك تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة لسير أعمالها وممارسة نشاطاتها والتصرف فيها وفق أحكام القانون، وتختص الهيئة في العديد من الامور أهمها:
1)     تشرف وتراقب وترخص جميع العمليات المتعلقة بقطاع الأوراق المالية من اكتتاب عام أو ثانوي أو إدراج أو زيادة رأس المال وغيرها.
2)     تعمل الهيئة في الوقت الحاضر على استكمال البيئة القانونية والإدارية المنظمة لقطاعات الرهن العقاري والتأجير التمويلي والنشاط المالي غير المصرفي.
لمزيد من المعلومات :

هاتف: 2946946 2 970+

فاكس: 2946946 2 970+

2- سلطة النقد الفلسطينية :                                          

تأسست سلطة النقد الفلسطينية بموجب قانون سلطة النقد الفلسطينية رقم (2) الصادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1997، والذي حدد استقلاليتها بالإضافة الى كونها مؤسسة مستقلة عامة  مسؤولة عن رسم وتنفيذ السياسات النقدية والمصرفية لضمان سلامة القطاع المصرفي ونمو الاقتصاد المحلي بشكل متوازن. وهدفها الاساسي المحافظة على الاستقرارالنقدي والمالي وتعزيز النموالاقتصادي المستدام. بالاضافة  الى قانون المصارف رقم (9) لعام2010 . وتختص سلطة النقد في العديد من الاختصاصات أهمها:
1)      التنظيم الفعال والإشراف على المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة والصرافين العاملين في فلسطين.
2)      الإشراف على تنفيذ وتشغيل نظم المدفوعات الحديثة بكفاءة عالية.
3)     رسم وتنفيذ السياسة النقدية بهدف تحقيق الاستقرار النقدي.
لمزيد من المعلومات :
هاتف : +970 2 2415251
فاكس : +970 2 2409922
 
تأسست مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بموجب قانون رقم 2/2000 الصادر بتاريخ 28 حزيران 2000. وتعمل على وضع إطار قانوني جديد للبنية التحتية للجودة في فلسطين .وتسعى مؤسسة المواصفات والمقاييس الى :
1)       تطوير وتبني مواصفات متوائمة دولياً  في المجالات ذات الأولوية (السلامة البيئية، صحة وسلامة المستهلك، الخدمات، الصناعات الخفيفة، السياحة، الاسكان والبناء).
2)      ضمان توفر خدمات الفحص في المجالات ذات الاولوية ( السلامة البيئية، صحة وسلامة المستهلك ، الخدمات ، الصناعات الخفيفة ، السياحة ، الاسكان والبناء).
لمزيد من المعلومات :
 
هاتف :+970 2 2984144
فاكس : +970 2 2964433
 
تأسست الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الحرة بموجب قانون رقم 2/1998 وتكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع  بالاهلية القانونية والتى تكفل لها تحقيق أغراض وممارسة نشاطها وفقاً لاحكام القانون.وتعتبر الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة مؤسسة تسويقية، فهي تعمل على انشاء مناطق صناعية تتمتع بمواصفات عالمية بهدف جذب الاستثمارات الاجنبية والمحلية اليها، فهي بذلك تنتمي الى نفس المجموعة الاستراتيجية الخاصة بمؤسسات تشجيع الاستثمار التي تعمل في منطقة الشرق الاوسط.
المناطق الصناعية توفر:
البنية التحتية عالية الجودة، وقوانين لحماية المستثمرين، وحزمة من الضرائب والإعفاءات الجمركية وغيرها من الحوافز للمستثمرين.
لمزيد من المعلومات :
هاتف : +970 2 2960351
فاكس : +970 2 2060355