اعلان لمراجعينا الكرام

برنامج دعم التعافي من جائحة كوفيد-19  لمزيد من المعلومات اضغط هنا

الوقت في فلسطين
الرئيسية »

صناعة الغزل و النسيج

 تحتل صناعة الغزل والنسيج الترتيب الثاني من حيث تشغيل الأيدي العاملة في فلسطين بعد صناعة منتجات المعادن، حيث أنها توظف حوالي (13600) عامل، وتتكون هذه الصناعة من سلسلة من مئات الشركات الصغيرة التي تبدأ من المنازل بشكل فردي، وتعتبر ملكية (70%) من هذه الشركات المسجلة ملكية فردية، و ال(30%) المتبقية مسجلون كشركات.

ولنابلس النصيب الأعلى من مصانع الغزل والنسيج في الضفة الغربية إذ يبلغ عدد المصانع  (362) مصنع ، ويتوزع (578) مصنع في بلدات ومدن الضفة الغربية، وفي غزة (760) مصنع .

مساهمة هذا الجزء في تشغيل الأيدي العاملة، فأن (50%) من مصانع النسيج توظف ما بين (1) إلى (4) موظفين و(49%) من هذه المصانع توظف ما بين (5) إلى (49) موظفاً، و(1 %) منها فقط توظف أكثر من (50) عاملاً.

التوزيع وحصة السوق:
ازداد عدد الشركات الفلسطينية التي تصدر مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والدول العربية المحيطة بفلسطين في حين يتم تصدير ما نسبته (80%) من الإنتاج إلى السوق الاسرائيلي.
ان تمتع فلسطين بوجود اتفاقيات تجارة حرة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومعاملات تفضيلية مع الدول العربية يزودها بشروط ملائمة ومنافسة للتصدير والاستثمار في هذا القطاع.

عرض القيمة المضافة