اعلان لمراجعينا الكرام

برنامج دعم التعافي من جائحة كوفيد-19  لمزيد من المعلومات اضغط هنا

الوقت في فلسطين
الرئيسية » اخبار و احداث » الاخبار »

قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري

يعتبر قطاع الإنشاءات من القطاعات الاقتصادية المهمة نظراً لدوره الاقتصادي المتمثل في توليد الدخل من جهة، ولدوره في توفير الأبنية اللازمة للسكن والأنشطة الإقتصادية من جهة أخرى، حيث أفادت عدة دراسات ان هناك ارتفاع في الطلب على الشقق السكنية الى 25 ألف وحدة سنويا، كما تقدر عدد الوحدات السكنية التي تحتاج إلى إعادة إعمار في قطاع غزة 140 ألف وحدة سكنية. أما على صعيد البنية التحتية فقد عملت الحكومة الفلسطينية على تبني مفهوم الخصخصة والشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع (طرق، جسور، معابر...)، وعملت على دراسة تلك المشاريع ليتم طرحها قريبا على الشركات ورجال الاعمال والمستثمرين، وبالرغم من النمو المتنامي في قطاع الإنشاءات إلا أن الفجوة ما زالت واسعة ما بين الطلب والعرض على منتجاتة.

 تمتاز فلسطين  بالقدرة على إنتاج الكثير من المنتجات لهذا القطاع  مثل الاسمنت "اذ يقدر حجم الطلب السنوي 2.5 مليون طن"، والاحجار الملونة عالية الجودة، اي ان المواد الخام متاحة وتحقق ميزة تنافسية لمثل هذة المنتجات، بالإضافة إلى توفر الأيدي العاملة الماهرة ولذلك يعد الإستثمار في قطاع الانشاءات مجدي مقارنة بدول الجوار.

وبما إن 90% من مننتجات الصناعات الإنشائية مستوردة، تعمل الحكومة الفلسطينية على ايجاد صناعات ذات علاقة بهذا القطاع من خلال جذب استثمارات  لتوفر السوق والطلب الواسع عليها .

أهم المؤشرات الاقتصادية **                                                          القيمة بالأف دولار امريكي

عدد المنشآت

1,590

قيمة الصادرات

259,000

عدد العاملين

13,262

قيمة الواردات

211,000

قيمة الانتاج السنوي

708,500

المساهمة في الناتج المحلي

5.5%

القيمة المضافة

403,800

 

 
فرص الإستثمار