اعلان لمراجعينا الكرام

برنامج دعم التعافي من جائحة كوفيد-19  لمزيد من المعلومات اضغط هنا

الوقت في فلسطين
الرئيسية »

القطاع الصناعي

يعتبر القطاع الصناعي أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الفلسطيني، بفضل مساهماته المتعددة والبارزة في تحقيق عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية على الرغم من المعوقات والعراقيل التي واجهت القطاع الصناعي الا انه ازدهر في الاونة الاخيرة وذلك من حيث تنمية بعض الصناعات الفرعية وتشكيل مجتمع عنقودي، وكان ذلك ملحوظ في قطاع( الاحذية والجلود، المنسوجات والملابس) مما انعكس ذلك من ناحية ايجابية على الصادرات الفلسطينية .

لماذا القطاع الصناعي ؟

  • عدد المؤسسات :                                                         

القطاع الثاني في عدد المؤسسات بعد قطاع الخدمات يمثل 13.5% من اجمالي عدد المؤسسات .

حقق نمو ما بين عامي 2014 وعام 2015 بنسبة 5% لتصل الى 18,056 مؤسسة لعام 2015.

  • عدد العاملين والكفائة الفنية :                                              

القطاع الثالث في عدد العاملين في القطاع الصناعي بعد قطاع التجارة الخارجيه، وقطاع الخدمات

اذ بلغ نسبة العاملين في هذا القطاع 22% من اجمالي العماله الفلسطينية، محققة زياده في التشغيل بين عامي 2014 وعام 2015 بنسبة نمو 5%، ليصل عدد العاملين في هذا القطاع 91 الف عامل لعام 2015. مما له انعكاسات مهمة في تقليل نسبة البطالة .

  • القدرة التصديرية وتحقيق التنافسية : 

قطاع الصناعة الفلسطيني هو القطاع الاكثر قدرة تصديرية، وبالرجوع الى التقرير الصادر عن الاحصاء الفلسطيني لعام 2015 وباختيار اول عشر سلع حققت قيم تصديرية الاعلى كان نصيب الاسد لحصة قطاع الصناعة لتكون 7 سلع من العشره الاكثر تصديرا للقطاع الصناعي وهي كالتالي: حجرالبناء، اكياس بلاستك، سجائر، رخام ومرمر، احذية، فرشات اسفنج، اثاث .

حيث شكلت قيمة الصادرات السلعية للسلع السبعة المذكوره اعلاه ما نسبتة 35% من اجمالي قيمة الصادرات السلعية الفلسطينية لعام 2015 البالغه 958 مليون دولار امريكي .

فرص اللإستثمار