الوقت في فلسطين
الرئيسية »

المناطق الاستثمارية الخاصة

تتميز فلسطين بالعديد من المزايا الاستثمارية والأفضليات والإمتيازات المقدمة للمستثمرين، سيما في ظل وجود بنية استثمارية ممكنة للأعمال وجاذبة للاستثمار في فلسطين، وتسعى فلسطين إلى توفير التسهيلات للاستثمار وتحرص على توفير البنية والحوافز في المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، وأبرز المدن الصناعية هي:

 



أولا: مدينة أريحا الصناعية والزراعية

تعتبر منطقة أريحا الصناعية جزءا من خطة تطوير السلطة الفلسطينية، ومن المتوقع أن تساهم في تقوية الصناعات الغذائية وملحقاتها، وأن تدعم المجهود القائم لتطوير اقتصاد فلسطيني في الأراضي الفلسطينية. وقد وقعت اتفاقية تنفيذه عام 2006 بين الحكومة الفلسطينية، والأردن، واليابان. حيث تركز منطقة أريحا على الصناعات الغذائية. وتبلغ مساحتها في المرحلة الأولى (150 دونما) خلال الفترة الأولى، تليها مرحلتان على مساحة (500 دونم) لكل منها.

  • الموقع الجغرافي: تقع جنوب مدينة أريحا على بعد 4.5 كم من مركز المدينة، و7 كم من جسر الكرامة. حيث تصل المحافظات الشمالية بالمملكة الأردنية الهاشمية.
  • الدعم المالي: بدعم مقدم من الحكومة اليابانية تم إنشاء برنامج الشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (PRIDE) كبرنامج مالي داخل الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة (PIEFZA)، مخصص فقط لدعم المستثمرين في منطقة أريحا الصناعية والزراعية ( JIPA).
  • اهداف المشروع: يهدف (PRIDE) إلى المساهمة في تقوية الصناعات الغذائية وملحقاتها، هذا الحافز سوف يمكن المستثمرين في المنطقة الصناعية من الدخول إلى أسواق جديدة عن طريق إدخال مرافق متقدمة لتستجيب للطلب الأكبر على المنتجات، تطوير نوعية الإنتاج، تقليل تكاليف الاستثمار خلق فرص عمل جديدة ،خلق مناخ استثماري وتقليل نسبة المخاطرة.
  • القائمون على المشروع: الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة وشركة أريحا لتطوير وإدارة وتشغيل المناطق الزراعية الصناعية. وسيتم تطوير وتشغيل منطقة أريحا من قبل شركات متخصصة مملوكة لشركة فلسطين للاستثمار العقاري ( بريكو)، وشركة تطوير الأغوار والبحر الميت التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني – بدعم من الحكومة اليابانية.

    لمزيد من المعلومات :
    شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية :
    هاتف:   2986505  2 970+
    فاكس:  2986506  2 970+
    الموقع الالكتروني: www.jaipark.com
     


ثانيا: مدينة غزة الصناعية

تعتبر مدينة غزة الصناعية أولى المدن الصناعية في فلسطين، وتعد من أهم المظاهر الحضارية على المستويين البيئي والتنموي من حيث دورها الرئيسي في إنهاء مشاكل المنشآت المخالفة ضمن التجمعات السكنية من جهة وتحقيق إمكانية إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد شرايين الصناعات الكبيرة من جهة أخرى، كما تعد واجهه لاستقطاب الاستثمارات وتسهيل تأسيس المشاريع


  • الموقع الجغرافي: تقع مدينة غزة الصناعية إلى الشرق من مدينة غزة، وتبعد عن ساحة الشهداء (ميدان فلسطين) مسافة 4 كم شرقاً   
  • المباني الصناعية و مواصفاتها:
    تصنف وتقسم المباني الصناعية في مدينة غزة الصناعية تبعا لنوع الصناعة القائمة فيها إلى صناعات كبرى ومتوسطة وصناعات خاصة  
    حيث تتراوح المساحات اللازمة لهذه الصناعات من 500 م² إلى 2000 م² بينما يتم تحديد مساحة المصنع من الصناعات الخاصة حسب احتياجات الصناعة وطلب المستثمر
     
  • عدد المصانع المنشأة بالمنطقة الصناعية حتى الآن 72 مصنعاً بمساحات مختلفة، وتمت مراعاة أن تكون طبقاً للمواصفات العالمية:
    • من حيث وجود سقف به عازل حراري للحفاظ على درجة الحرارة داخل المصانع، وتركيب ألواح شفافة بالأسقف والحوائط للإنارة والتهوية اللازمة للمصانع والأرضيات الخراسانية التي تتحمل ضغط عاليا وبها فواصل تمدد.
    • ارتفاع الحوائط الجانبية للمخازن 6.20 م والارتفاع الوسطي للمخزن 7.70 م مع تركيب شراعات تهوية طولية بمواصفات خاصة.
    • أعمال التقسيمات الداخلية والإدارية تركت لصاحب المصنع يقوم بإنشائها حسب حاجته لذلك.
       
  • الصناعات القائمة بالمنطقة:
    • صناعة الخياطة والنسيج.
    • الصناعات الغذائية.
    • الصناعات الخشبية.
    • صناعة الألمنيوم والبلاستيك.

لمزيد من المعلومات

هاتف : 2960351/70/71 2 970+  
فاكس : 2960355 2 970 +
 

 
ثالثا: مدينة بيت لحم الصناعية

يأتي مشروع المنطقة الصناعية في بيت لحم ثمرة لمؤتمر المانحين الذي عقد في باريس في كانون أول عام 2007، وبعد توقيع مذكرة التفاهم بين فخامة الرئيس محمود عباس وفخامة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتاريخ 24 حزيران 2008.

أهداف المشروع: يهدف هذا المشروع الذي تقوم بتنفيذه لجنة فرنسية - فلسطينية ممثلة بالهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة وشركة منطقة بيت لحم الصناعية متعددة الأغراض وسلطة المياه الفلسطينية لتسهيل تنمية شبكة الشركات الصناعية لخلق فرص عمل (بين 500 إلى 1000 فرصة عمل) من خلال بناء منطقة صناعية مستدامة في جنوب المدينة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف هذه المنطقة إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لكي تنمي ممارسات جديدة من شأنها أن تعزز مكانتها في السوق الداخلية وللتصدير وفي نفس الوقت تحسين أدائها للصناعات صديقة البيئة.

الانجازات :

  • تم انجاز محطة كهرباء رئيسية لتزويد المنطقة الصناعية باحتياجات الكهرباء.
  • تم إنشاء خط كهرباء ناقل لتغذية المحطة المذكورة بقدرة 2 ميغاواط.
  • تم إنشاء خزان مياه مرتفع بسعة 500 متر مكعب لسد احتياجات المنطقة من المياه.
  • تم تحديد موقع وحدة المعالجة المؤقتة بالتعاون بين الشركة المطورة ويجري العمل على اختيار الشركة الموردة لوحدة المعالجة بعد طرح العطاء الدولي.
  • تم افتتاح أول مقر لشركة شنايدر اليكتريك في المنطقة الصناعية وتعمل حالياً على عقد دورات تأهيل للمهندسين.
  • تم إنشاء مبنى إداري مؤلف من طابقين يشمل على مكاتب للشركة والهيئة وشركات الخدمات.

    لمزيد من المعلومات:

الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة
هاتف :2960351/70/71 2 970+
فاكس :2960355 2 970+

 

رابعا: مدينة جنين الصناعية : ( قيد الإنشاء )

وهي مدينة صناعية قائمة على ابرز المواقع الإستراتيجية (سهل مرج بن عامر) حيث تبلغ مساحتها ( 933 دونم) وتتميز مدينة جنين الصناعية بقربها من مصادر البنية التحتية والمواد الخام.

الموقع الجغرافي: تتميز مدينة جنين بقربها من ميناء حيفا حيث تبعد عن الميناء 25 كم وعن الحدود الأردنية الفلسطينية 25 كم.
القائمون على المشروع:: الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة .
ممولي المشروع: المنطقة الصناعية ممولة من الحكومة الألمانية بقيمة 15 مليون يورو للبنية التحتية.
تنفيذ المشروع:  الشركة التركية المطورة ستكون المطور والمشغل لمدينة جنين الصناعية.
أهمية المشروع: يعد مشروع مدينة جنين الصناعية أحد أهم المشاريع الإستراتيجية التي تعمل الحكومة الفلسطينية على تنفيذها، والذي سيمكن من توفير الآلاف من فرص العمل واستقطاب استثمارات أجنبية ومحلية ودعم القطاع الخاص بما يعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني ومواجهة معدلات البطالة والفقر.
أهداف المشروع: يهدف بالدرجة الأولى إلى التنمية الاقتصادية، وتحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني والنهوض به وتحسين المنتجات وزيادة الناتج الوطني، بالإضافة إلى تسهيل عمليات الاستثمار وتنمية الصادرات خصوصاً أن المشروع يصنف على أنه منطقة صناعية حرة إذ سيتم تصدير ما ينتج فيه إلى الأسواق الخارجية.

لمزيد من المعلومات
الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة.
هاتف :  70 /71 /2960351 2 970+
فاكس : 2960355 2 970+